التعليم العالي وانتخاب القيادات الجامعية **

بقلم / د. علي أحمد السقاف:

23 - يناير - 2013 , الأربعاء 01:43 مسائا (GMT)

208 مشاهدة | لا يوجد تعليقات


نشرت مقالا في الصحيفة الالكترونية المتألقة عدن المنارة بعنوان "تطوير نوعية التعليم العالي وذلك بتاريخ 29/12/2012. ولقد ضمنت المقال مقترحا بتطوير قانون الجامعات بشأن تعيين رؤساء الجامعات ونوابهم و عمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام العلمية بحيث يتم انتخاب هذه الهيئات بدلا من التعيين . وكان الهدف من المقال خلق حوار ديمقراطي بين أعضاء هيئة التدريس بصدد انتخاب الهيئات القيادية في الجامعات والخروج بمشروع متكامل يفضي إلى تعديل قانون الجامعات اليمنية لعام 1995 وتعديلاته لعامي 2008 و 2010.

اقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي بتاريخ 22/1/2013, مشروع التعديلات على قانوني التعليم العالي والجامعات اليمنية المقدم من المجلس الأعلى للجامعات اليمنية. وقد تضمن مشروع التعديل المواد 19, 21, 22, 23, 25, 28 وإلغاء القانون رقم 13 لعام 2010 بشأن التعليم العالي, بحيث تخضع وظائف رئيس الجامعة ونوابه والأمناء وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية للتنافس عبر الإعلان. إضافة إلى إعادة تشكيل مجلس الأمناء في الجامعات وتعديل مهامه واختصاصاته وإعداد معايير المفاضلة بين المتقدمين لمنصب رئيس الجامعة ونوابه.

وكنت أتمنى أن يخضع مشروع القانون وتعديلاته للمناقشة من قبل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات قبل إقراره في المجلس الأعلى للجامعات. وأما وقد تمت المصادقة على التعديلات للقانون في مجلس الوزراء وفي طريقه إلى مجلسي النواب والشورى لإصداره كقانون, فأنني أود أن أتقدم بالمقترحات أدناه لأعضاء مجلس النواب والشورى بشأن انتخاب الهيئات القيادية للجامعات , كمساهمة ووجهة نظر من عضو هيئة التدريس في جامعة عدن. والمقترحات هي على النحو الأتي :

1. يتم إصدار القانون وتعديلاته من قبل مجلس النواب خلال فترة شهرين من موافقة مجلس الوزراء على التعديلات.

2. تبدأ عملية انتخاب قيادات الجامعات من الكليات . بحيث يتم انتخاب عمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام العلمية. ويتم انتخاب عمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام العلمية من قبل المجمع الانتخابي في كل كلية. يتكون المجمع الانتخابي من أعضاء هيئة التدريس العاملة في الكلية الأساسية والمساعدة . وتتم العملية الانتخابية بنظام الوزن النوعي بحيث تخصص 50% من الأصوات للأستاذ والأستاذ المشارك و30% للأستاذ المساعد و15% للمدرسين والمعيدين و5% لممثلي الطلاب.


3. يشغل العمداء ونوابهم المنتخبون الوظيفة لفترة 3 سنوات ولمرة واحدة غير قابلة للتجديد, بينما يشغل رؤساء الأقسام العلمية المنتخبون الوظيفة لمدة سنتين غير قابلة للتجديد.

4. يتم انتخاب رئيس الجامعة ونوابه و الأمين العام ومساعده من قبل المجمع الانتخابي . يتكون المجمع الانتخابي من 10 ممثلين لكل كلية في حده الأقصى من بينهم العميد و4 من حملة اللقب العلمي أستاذ و3 أستاذ مشارك و2 أستاذ مساعد. وتتم العملية الانتخابية بنظام الوزن النوعي , بحيث يخصص 50% من الأصوات للأستاذ , 30% للأستاذ المشارك و20% للأستاذ المساعد .

5. يشغل رئيس الجامعة المنتخب والذي حصل على أعلى الأصوات الوظيفة لمدة 4 سنوات غير قابلة للتجديد.

6. تتم عملية انتخاب مجلس الأمناء بنفس إلية انتخاب رؤساء الجامعات ونوابهم.


7. تتم عملية انتخاب الهيئات القيادية للجامعات طبقا للبرامج المقدمة . وبناء على معايير اللقب العلمي والخبرة والكفاءة , وتلغى أي معايير أخرى أو كما يقول الاقتصاديون Ceteris Paribus) ) , أي تفعيل معايير اللقب العلمي والخبرة والكفاءة وبقاء العوامل الأخرى ثابتة .

أستاذ الإحصاء , جامعة عدن

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

عدن المنارة فيسبوك

صور

كاريكاتير

مختارات

البوم الفيديو

إستفتاء

هل المحافظة على اثار عدن مهمة إجتماعية:
نعم .
لا .
إختيارات القراء

عدن المنارة تـويـتـر