الحنين للوطن

بقلم/محمد سعيد باحاج – جـدة*

16 - فبراير - 2013 , السبت 07:51 مسائا (GMT)

568 مشاهدة | 1 تعليق



في ليلة ظلماء سرق مني وطن .. وطن كان اسمه حضرموت وكنت أحمل وثيقة رسميه (جواز سفر ) الدولة القعيطية الحضرمية ( Mukalla Passport – Quaiti State – Aden Protectorate ) وكانت هذه الدولة تحت الحماية البريطانية لا حماية يمنية إن كانت شمالية أو جنوبية ولم تكن جزء من اليمن ولا من ضمن دول اتحاد إمارات الجنوب العربي بل كانت دولة مستقلة ذات سيادة حضارتها 5000 سنه قبل أن تظهر دولة سبأ في الوجود . كنت سعيدا بهويتي الحضرمية .. أسافر بجوازي وإنا مرفوع الرأس لا يشمئز ضابط الجوازات البلد الذي أزوره ولكن دارت الأيام وأجبرني النظام الجديد على حمل جواز سفر اشتراكي مطعم بمبدأ الشيوعية ومنعت من الدخول من بعض مطارات بلدان ومكثت فيها بالساعات في بعض المطارات إضعاف المسافة التي طرت فيها لا لشئ ولكن لأنني أحمل جواز سفر دولة شيوعية ومشبوهة بالإرهاب . ما زلت أتذكر ما سمعته في إحدى القنوات العربية حيث تحدث دكتور مصري من جيل الرئيس جمال عبد الناصر في ضل الأحداث اليمنية الحالية عن الجبهة القومية في جنوب اليمن وقال بعد أن وقع الإنجليز اتفاقيتهم مع أعضاء الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن وتسلميهم الدولة وقبل إعلانها ، دعاهم جمال عبد الناصر إلى القاهرة وعند اجتماعه بهم ومباركته لهم سألهم باللهجة المصرية ( وحتسموها ايه ؟) قال مجموعة من الجنوبيين بصوت واحد متفق عليه ( جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ) فرد عليهم ( إزي بآه ،، والحضارمة رأيهم ايه ،،خذتم رأيهم ) نط شخص لا يعرف إن كان يمني جنوبي اوحضرمي وقال ( الحضارم أمرهم محسوم ياسيادة الريس) فقال عبدالناصر ( على بركة الله ) .
وتدور الأيام أيضا لأحمل جواز سفر آخر.. جواز الوحدة .. تلك الوحدة الغير متكافئة.. وحدة بالاسم فقط لم نستفد منها إلا الشقاء والتعاسة والفقر والتهميش والبطالة وإلغاء الهوية الحضرمية والأستقواء والاغتراب . جلست أفكر كيف طارت منا تلك الأيام الجميلة وأحلامنا الوردية في الستينات عندما كنا تحت رعاية السلاطين .. وطن هادئ مستقر في أمن وأمان وسلام .. سماءه صافية من الغيوم السياسية وبحره خالي من التيارات الجارفة الهمجية . أنه الوطن حضرموت بسلطناته الأربع ( القعيطي والكثيري ولواحدي و المهرة ) بلاد المنشأ والميلاد ، موطن الطفولة والصبا والشباب ، مسرح الأيام الخوالي ، بشوارعه التي شهدت عهد التلمذة والحب .
وشاءت الأقدار أن نضطر للسفر في غربة بعد القانونين المجحفة في حق المواطن الحضرمي والجنوبي خلال النظام الشمولي .. في غربة قاسية . وتمر الأيام ولا تجد جارك يطرق باب شقتك .. وفي الغربة تشرق الشمس وتغيب دون أن تخلف في نفوسنا ذلك الأثر الخلاب الذي كانت تطبعه في القلوب شمس الوطن، ويمضي القمر دون أن تدرك حتى مقدمه ، والنجوم على الدوام خابية ، و تمر الشهور والسنون دون أن ترفع طرفك إلى السماء ليلا لتبحث عن القمر أو تراقب النجوم كما كنت تفعل في الوطن . لقد كان الاغتراب بالنسبة لنا محطة ودربا لم نتخيل أنفوسنا يوميا نسير فيه . . وقبل اعتزام السفر يظن الواحد منا أنه المحب لبلده وربوعها والمدافع عن برها وبحرها ، والمتيم في عشقها وما يزال يشبه نفسه بالسمك إذا خرج من البحر لن تكتب له الحياة . . وبعد أن تشتد عليه وطأة الحياة ويميل ظهره بما عليه من أحمال وهموم و قهر وظلم يضطر للبعد عنه لا يجد بدا من استبدال الوطن الذي شهد جل حياته بحلوها ومرها ونفسه ملأ بالحسرة .. وقلبه يعاني فداحة الانكسار.
يقول جبران خليل جبران الكاتب والشاعر والرسام اللبناني :
أنا غريب في هذا العالم ،
أنا غريب وفي الغربة وحدة قاسية ووحشة موجعة ،
غير أنها تجعلني أفكر أبدا بوطن سحري لا اعرفه .
وتملأ أحلامي بأشباح أرض قصية ما رأتها عيني
أنا غريب عن أهلي وخلاني ، فإذا ما لقيت واحدا منهم
أقول في ذاتي :
من هذا ؟ وكيف عرفته ؟
وأي ناموس يجمعني به ؟ ولماذا اقترب منه وأجالسه
أنا غريب عن نفسي ، فإذا سمعت لساني متكلما
تستغرب أذني ... صوتي .
من أجل هذا نطالب لأكثر من 18 مليون حضرمي في الداخل والمهجر( 3 مليون في الداخل و15 مليون في المهجر – اندونيسيا ، ماليزيا ، سنغافورة ، الهند ، بروناي ، دول مجلس التعاون الخليجي ، العراق ، لبنان ، سوريا ، تركيا ، كينيا ، تنزانيا ، جزر القمر ، الصومال، جيبوتي ، السودان ، مصر ، ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، موريتانيا ، وأوربا وأمريكا وغيرها - أن يقول كلمته في استفتاء شعبي حر ونزيه حول تقرير المصير و نظام الحكم الذي يرتضيه وتحت إشراف هيئات إقليمية ودولية نزيهة ومحايدة .. أما إذا أعترف الجنوبيين وقادة الحراك الجنوبي بشقيه والفصائل الأخرى بحق الحضارمة في تقرير مصيرهم وبنظام الحكم الذي يرتضون به على أراضيهم وبحقهم في الموارد الطبيعية فلا مانع أن يكون نظام الحكم اتحادي كونفدرالي (لدولة حضرموت والجنوب العربي ) مثل نظام الحكم في دولة اتحاد الإمارات العربية وان يذكر ذلك كمادة في دستور الدولة القادمة .. أما أخواننا في الجمهورية العربية اليمنية فنكن لهم كل تقدير واحترام ومحبة شعب مغلوب على أمره .
واختم مقالي بالدان الحضرمي الأصيل .. في غاية الروعة والجمال و تحت عنوان (( يلا بعودة لبلد حضرموت )) صور في يوتيوب من إنتاج

: أسمى هدف ومن يسمعه يشتاق إلى حضرموت واليكم لقطات منه :
يالله بعودة لبلد حضرموت
قلبي تهيظ لبلاد الوطن
لغلينا الزاهي جهة حضرموت
يالله بعودة لبلد حضرموت
سالم مولع به وطال السهن
عودة قريبة لأجل تحيا النبوت
يالله بعودة لبلد حضرموت
لي سبع تعشر في العلم والمهن
ولا مساعد عالسفر والبتوت
يالله بعودة لبلد حضرموت
يالله بطيارة توصل عدن
وبعد لدوعن وذيك الخبوت
يالله بعودة لبلد حضرموت
والغيل يظهر في سلواه و من
والأنس في المسجد وبأهل القنوت
يالله بعودة لبلد حضرموت .
*(كاتب وصحفي في صحيفة الرأي العام والطليعة الحضرمية في الستينات) mohamed.abulabib@gmail.com
(عضو تجمع كتاب من اجل حضرموت مستقلة )
kutabhdrmot@hotmail.com

تعليقات حول الموضوع

    المنطقة وحدة سياسية وجغرافيه وديموغرافيه اسمها حضرموت العربية (العربية الجنوبية)

    الجنوبي الحر
    17 - فبراير - 2013 , الأحد 08:59 صباحا
    القضية العدنية... القضية الحضرمية... النشا’ة والهدف.. ________________________________________ ظهرت القضية العدنية نتيجة للاتفاق التاريخي الذي تم ابرامه بين اْمام المسلمين يحيى بن محمد حميد الدين ورؤساء الجاليتين في صنعاء اليهودية والاسماعيلية... حيث تم الاتفاق على الاستفادة من التسمية الجهوية الى ابعد الحدود وتسجيلها باْسم المملكة المتوكلية اليمنية عوضا عن المملكة المتوكلية الهاشمية كما جرت عادة الممالك والسلطنات في شبه الجزيرة العربية طوال تاريخها قبل الميلاد وبعده وبعد الاسلام ... وهكذا تم تكليف احد ابرزرجال الجالية الاسماعيلية ان يدق على عدن للعدنيين وهو من اْسرة وافدة الى عدن في اْعقاب الاحتلال البريطاني وليس من ابناء الجنوب ولكنه عمد الى ذلك الشعار من خلال الدعم السخي الذي كان يقدمه احمد بن يحيى من تعز اليمنية ...نظرا لاْن في ذلك الوقت لايستطيع احد ان يقول الجنوب اليمني او الجنوب العربي بحسب القوانين البريطانية المعمول بها في مستعمرة عدن ومحمياتها الغربية والشرقية مع ان التسمية للمنطقة وهي وحدة سياسية وديماغرافية وتاريخية هي العربية الجنوبية -اْي الجنوب العربي – وقد اْخذ بهذا المفهوم السلطان بدر بن عبدالله بو طويرق - هي مسمى البلد وعدن جزء صغير منها تم اقتطاعه من سلطنتي لحج وابين وحضرموت اْسم للاْسرة الحاكمة التي كانت في عاصمتها ميفعة ثم شبوة وحصن النود ومنها ملوك اْل يهبئر واْل عبد ربشمس وهم من قبيلة ضيفتين وفي بعض النقوش يرد ضيفجتين وتتبعها مملكة اْوسان ومملكة قتبان حتى تاْكلت تلك الممالك واْحتل الاْرام ماْرب (اْرض سباْ)) وتمسوا باْسم ملك سباْ ثم اْحتلوا حضرموت وتلقبوا بملوك سباْ وحضرموت ثم اْنطلقت ثورة ذو ريدان من حصن العر بشبام حضرموت وهم حمير حضارمة من قبيلة مشرقن في ميفعة اْيضا وحرروا العربية الجنوبية واْرض سباْ (ماْرب ) وحرروا العربية السعيدة التي هي اليوم الجمهورية العربية اليمنية ,وحضرموت اليوم اْصبحت اْسم اْرض حكمتها الاْف السنيين وقبائلها منتشرة من الضالع والصبيحة غربا الى اْبعد من المهرة شرقا بينماظل تلك الجمعية العدنية المشبوهة حتى قيام انقلاب 26/9/1962م ثم تلاشت مفسحة الدور القذر لدعاة يمننة الجنوب العربي اْو حضرموت العربية .. واصبح دعاة عدن للعدنيين يقولون عدن عين اليمن وعدن بوابة اليمن وعدن فرضة اليمن .....اْلخ... ويبدو اليوم اْن هناك من يغذيهم بعد فشل ثورتهم المزعومة عادوا الى العزف على نفس تلك الوتيرة القديمة.. مع اْن حقهم مضمون في الجنوب بموجب القوانين الدولية وبموجب اْيضا اْتفاقيات جنيف للاستقلال 1967م التي نصت صراحة على وجوب احترام حق الجاليات في الجنوب وحقوق رعايا الكومنولث القانوني رغم اْن اليمن ليس من دول الكومنولث ... ... وظهرت القضية الحضرمية مع ظهور اتحاد الجنوب العربي في مطلع خمسينات القرن الماضي بل كان هناك قبل هذا التاْريخ من سعى الى توحيد تلك السلطنات الحضرمية ولكن تلك الجهود باْت بالفشل لعدة اسباب ... وحضرموت كانت تضم ثلاث سلطنات لايحمل اْي منها اْسم حضرموت وتلك السلطنات هي القعيطية الواحدية والكثيرية ...وشرق تلك السلطنات الثلاث تقع سلطنة المهرة وسقطرة ...ومعظم من ينادون بفصل حضرموت عن تاريخها هم في الاْساس من الوافدين خلال مختلف عصور الدويلات الاسلامية المتعاقبة على المنطقة بعد الاسلام وليس من اصحاب الارض التاريخيين ... وفي هذا الاتجاه غيروا كثيرا في التاريخ وخلطوا في الانساب بما يخدم الفكرة المريضة اْو كجهل لديهم بل تعمدوا الى سلخ المنطقة عن حضاراتها الزاهية واعتبروا ما قبل الاسلام كفر يجب لعنه بينما تاريخ المنطقة يقول اْن حضارات العرب قبل الاسلام اْنطلقت من هنا من الجنوب العربي - حضرموت العربية - وفي تلك الحضارات قبل الاسلام كانت ديانات اليهودية والنصرانية وملة اْبونا ابراهيم حاضرة وموجودة في النقوش طبعا الى جانب الوثنية .. وحضرموت في ميفعة بل هي ميفعة وميناء قناْ وشبوة وحصن النود ... جاءت في النقوش ض ي ف ت ن و/ض ي ف ج ت ي ن /و/ م ش ر ق ن /و/ش ع ب ه م اْي قبيلة ضيفتين وقبيلة مشرقن وبقية اخوانهم القبائل ومنها قبيلة يشبم وهي قبائل حميرية ومنها يافع والابقور بالضالع - ونوح - وسيبان - ولحموم من بقايا قبيلة حضرموت -واهل بارشيد - والمحمديين - واْهل باقروان - واهل العكبري- واهل بارجاش - واهل بامساطر - واهل باطرفي - واهل مخاشن واهل باسلمة واهل الخنبشي ونهد والكرب وغيرهم في محافظة حضرموت حاليا ومنهم قبائل حمير الصغرى في سلطنة الواحدي الذييبي والقنميشي والمشجري في يبعث والمرقشي في اْبين والصبيحي في لحج .. اْلخ... وهذه حضرموت الثانية وليست الاْولى التي ذكرت في التوراة والتي اْندرست.... وغيرهم كثير باعتبار الجنوب كله كان ذلك الوقت حميريا الى درجة ان من يتجه جنوبا كانت تقول عليه العرب حمر وهذه هي ارض شعبن حمير وجاءت لاحقا فخذين من كندة هما السكاسك والسكون ...بيتما ارض اخوتهم شعبن كهلن فتمتد من تهامة الى جنوب مكة المكرمة .. ومن ميفعة كانت انطلاقة الحضارات العربية الجنوبية /حضرموت وفيدرالياتها قتبان اْوسان وامارة ذو يزن / ثم ذو ريدان ثم مملكة ذو رعين ثم مملكة ذو يزن .. وكلها انطلقت من حضرموت (ميفعة )... هذا التاريخ البعض يحاول طمسه وكل له هدفه ومصلحته وهذا لايجوز.. فحضرموت القبيلة قد تنازلت باسمها الى حضرموت الارض والتي تمتد من كمران غربا الى اْقليم ظفار شرقا ... وهذه الارض هي نفسها العربية الجنوبية ...هي نفسها الجنوب العربي هي نفسها حضرموت العربية وهي قطر اْصيل في الجهوية اليمانية ... الى اصحاب النظرات الضيقة من يحارب هذه الارض الجنوب العربي يحارب الله ورسوله والمؤمنون ... ومصيرهم الى الفشل وشعب الجنوب العربي الى النصر بعون الله تعالى نحن في الالفية الثالثة وفي اخر الزمان ....... تبصروا وانظروا واتعضوا والى الحق عودوا.. فهذه الاْرض على موعد مع العناية الالهيه ومن معه الله فهو حسبه وناصره ومعينه ارجو اْن قد وفقت في التوضيح.. ثم لاباْس اْذا رغبوا اْهل باحاج اوحتى سلطنة الكثيري والقعيطي في الانفصال لكن ستعملون بالمهرة ... اْعتقد انها عناية الله واْرادته فتقوا الله في اْنفسكم فلن ينفع اْحمد ولاحميد ولاعصب ولاعصبة هداكم الله .......... )

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

عدن المنارة فيسبوك

صور

كاريكاتير

مختارات

البوم الفيديو

إستفتاء

هل المحافظة على اثار عدن مهمة إجتماعية:
نعم .
لا .
إختيارات القراء

عدن المنارة تـويـتـر