12 ألف منزل متضرر في أبين والإعلان عن تقديم 7 مليار كتعويضات

عدن المنارة/أحمد البزاز:

12 - مارس - 2013 , الثلاثاء 03:41 مسائا (GMT)

198 مشاهدة | 1 تعليق

كشف تقرير حكومي ان اجمالي الاضرار من اعمال التخريب بمحافظة أبين بلغ 12 الف و615 مسكن، اضافة الى حوالي 1892 مسكن لم يتم حصرها موزعة على مناطق مختلفة من المحافظة.
وبين التقرير الصادر عن مجلس ادارة صندوق اعمار أبين، ان عدد المزارع التي تضررة وصلت الى 3282 مزرعة، في الوقت الذي لا زال هناك حوالي 1023 مزرعة لم يتم حصرها وأبرز التقرير حجم الكارثة والمأساة التي حلت بأبناء محافظة أبين وبنيتها التحتية جراء اعمال الارهاب والتخريب، والآليات المقترحة للتعامل فيما يخص صرف التعويضات.
وكان محافظ أبين جمال ناصر العاقل قد ذكر "إنه يجرى حاليا وضع الآليات المناسبة لتعويض المواطنين الذين تضررت منازلهم جراء الحرب التي شنتها عصابات تنظيم القاعدة خلال الفترة الماضية".
وأوضح المحافظ العاقل إن آليات التعويض تتضمن تقديم 40 بالمائة للمواطنين الذين تضررت منازلهم و30 بالمائة للمزارعين الذين تضررت مزارعهم..، مشيرا إلى أن المبلغ المرصود للمساكن يبلغ سبعة مليار ريال ومليار وستمائة مليون للمزارعين باجمالي ثمانية مليار وستمائة مليون ريال.
ونقلت وكالة سبأ عن محافظ ابين قوله :انه في حالة تدفق اموال المانحين ستقوم السلطة المحلية بالمحافظة برفع نسب التعويض من اجل الاسراع الكامل لعملية تعويض المواطنين بصورة عامة تسهم في التخفيف النفسي من معاناتهم التي تقرب الان من عامين بعد تهجيرهم وتدمير منازلهم بقوة السلاح من قبل عناصر تنظيم القاعدة الارهابي الذي سيطر على عاصمة المحافظة في 27 مايو 2011م.
وأشاد بالشجاعة والإقدام لأبناء ابين الذين تكبدوا عناء العودة الى ديارهم برغم التدمير الرهيب والمأساوي الذي لم تشهده المحافظة في كل تاريخها والذي ينم عن حقد دفين من قبل تلك العصابات الاجرامية المارقة التي تتستر بالدين والدين الاسلامي منها براء.
وأكد المحافظ العاقل ان عملية التعويض لمواطني ابين ستكون خلال الشهر الحالي.
وكان مجلس إدارة صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة جراء أعمال التخريب بمحافظة أبين قد عقد اجتماعه الأول أمس بصنعاء برئاسة رئيس الوزراء رئيس مجلس الإدارة/محمد سالم باسندوة.
وأقر المجلس النتائج الخاصة بحصر المنازل المتضررة والخاصة بالمواطنين والقيمة الإجمالية لتعويضاتها، باعتبارها أولوية في صرف التعويضات.
ووجه وزير المالية بتحويل مبلغ 7 مليارات ريال بشكل عاجل كقسط أول من إجمالي 21 مليار ريال قيمة التعويضات الخاصة بالمنازل المتضررة، على أن يتم صرف القسطين المتبقيين بشكل فصلي وخلال الفترة المتبقية من العام الجاري.
وأكد المجلس أن على الإدارة التنفيذية للصندوق سرعة تقديم النتائج التفصيلية النهائية لأعمال حصر منازل المواطنين المتضررين من أبناء محافظة أبين إلى وزارة المالية، شاملة أسماء المتضررين ومواقع منازلهم بالتحديد والتكلفة الإجمالية للأضرار، معمدة من السلطة المحلية والصندوق والوزارة، بما يمكن من التسريع بصرف التعويضات ومتابعة التنفيذ، بشكل شفاف وسليم.
وكلف المجلس وزيري المالية والزراعة ومحافظ أبين والمدير التنفيذي لصندوق إعادة الإعمار، مراجعة التعويضات الخاصة بالمزارع المتضررة، بحيث تكون الأولوية لإعادة البنى التحتية لهذه المزارع، واعتماد الآلية اللازمة لبدء صرف التعويضات للمزارعين أسوة بالآلية المقرة في تعويض المنازل المتضررة.

تعليقات حول الموضوع

    ابين/ قرية المسيمير

    م/ناصر محسن ناصر صالح
    23 - أبريل - 2013 , الثلاثاء 04:22 مسائا
    اناء اشكر الدولة اليمنية والدول المجاورة لها على تعاونهم مع اخوانناء في محافظةابين وهاذا سوف يكون بشكل ايجابي على المواطنين في ابين وسوف يخرجهم من المأساة الذي هم فيهاء وسيكسر العامل النفسي والحسي والمأساوي الذي يعيشونة من حسرة وتحسر.)

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

عدن المنارة فيسبوك

صور

كاريكاتير

مختارات

البوم الفيديو

إستفتاء

هل المحافظة على اثار عدن مهمة إجتماعية:
نعم .
لا .
إختيارات القراء

عدن المنارة تـويـتـر